نايل سات – 301 في طريقه إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
وقعت مصممة النظم القائمة على الأقمار الصناعية تاليس ألينا سبيس عقدًا مع المشغل المصري نايل سات لبناء قمر الاتصالات الساتلي الثابت بالنسبة للأقمار الصناعية نايل سات -301.

يقع Nilesat-301 في موقع 7 درجات غربًا ، وسيعمل مع القمر الصناعي للاتصالات Nilesat-201 ، الذي تم إطلاقه في عام 2010 ، لتقديم خدمات النطاق الترددي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما سيساعد Nilesat-301 على توسيع توفير الشركة للاتصالات Ku-band وخدمات البث الرقمي المباشر في منطقتين كبيرتين جديدتين في إفريقيا ، مع توفير اتصال النطاق العريض Ka في جميع أنحاء مصر.

بصفتها المقاول الرئيسي ، ستكون شركة Thales Alenia Space مسؤولة عن تصميم الأقمار الصناعية وإنتاجها واختبارها واختبارات القبول في المدار. كما ستوفر Thales Alenia Space أنظمة تحكم بالأقمار الصناعية لنايل سات في كل من القاهرة والإسكندرية.

يعتمد القمر الصناعي على منصة Spacebus 4000-B2 وسيزن حوالي 4 أطنان مترية عند الإطلاق ، والتي من المقرر إجراؤها في الربع الأول من عام 2022. ويوفر عمر تصميم يتجاوز 15 عامًا.

بعد Nilesat-201 ، يعد Nilesat-301 ثاني قمر صناعي للاتصالات الثابتة بالنسبة للأرض تم بناؤه بواسطة Thales Alenia Space لشركة Nilesat. وهي أيضًا الحمولة الرابعة التي طورتها شركة Thales Alenia Space للمشغل المصري.

Thales Alenia Space ، وهو مشروع مشترك بين تاليس (67 بالمائة) وليوناردو (33 بالمائة) ، وهي شركة إيطالية متعددة الجنسيات متخصصة في الفضاء والدفاع والأمن ، تقدم حلولًا للاتصالات والملاحة ومراقبة الأرض والإدارة البيئية والاستكشاف والعلوم والمدار البنى التحتية.